وهي الأساليب اللُّغويّة المحدّدة، أو الممارسات المستخدمة بين المراهقين أو المجموعات الشّبابيّة Peer Groups. وقد وصفت الأوصاف العلميّة واللُّغويّة المبكّرة (انظر اللُّغويّات الشّعبيّة اللُّغويّات الشّعبيّة ) مثل هذه الممارسات العمريّة، حيث إنّ لغة الشّباب ظاهرة وحيدة نسبيًّا، تتميّز بشكل بارز بمعجم محدّد، والاستخدام الواسع لبعض العلامات البراغماتيّة. وقد انتقد علماء اللُّغة الاجتماعيّة مثل (Schlobinski et al., 1993) هذه النّظرة غير المتمايزة، وغالبًا النّمطيّة للغة الشّباب كظاهرة محدّدة جيّدًا، وأفادوا بأنّ دراسة لغات الشّباب Youth Languages (بصيغة الجمع) يجب أن تهدف إلى وصف التّنوُّع والغموض في أنماط كلام المراهقين من منظور إثنوغرافيّ. انظر أيضًا: تصنيف العُمر و المتحمّسون والمنهكون